الدوري الإنجليزي

في حضور ياسر الرميان.. تحذيرات تضع استثمارات نيوكاسل تحت الضغط

حذر جاريث ساوثغيت ، المدير الفني السابق للمنتخب الإنجليزي، من “عواقب غير مقصودة” قد تنجم عن تقييد الاستثمار في الدوري الإنجليزي الممتاز.

جاء ذلك خلال قمة الاستثمار الدولية التي نظمتها الحكومة، والتي حضرها أيضًا ياسر الرميان، رئيس نادي نيوكاسل يونايتد، في وقت تواجه فيه بعض الأندية، بما في ذلك نيوكاسل، قيودًا بسبب القواعد المالية وقواعد الرعاية في الدوري.

شهدت إيرادات نيوكاسل نموًا ملحوظًا، حيث تضاعفت خلال أقل من ثلاث سنوات، ولكن الأندية التقليدية بدأت من قاعدة أعلى بكثير، مما أتاح لها مزيدًا من المجال المالي.

على سبيل المثال، كانت إيرادات ليفربول التجارية، والتي بلغت 272.5 مليون جنيه إسترليني، تفوق إجمالي إيرادات نيوكاسل، التي بلغت 250.3 مليون جنيه إسترليني، وذلك في الموسم الذي تأهل فيه نيوكاسل لدوري أبطال أوروبا في 2022-23.

تمكن نيوكاسل من زيادة إيراداته بشكل كبير من خلال صفقات الرعاية، حيث تمكن من توقيع عقود مع العديد من الشركاء التجاريين مثل أديداس وسيلة وريد بُل في العام الماضي.

ومع ذلك، فقد واجه صعوبة في توقيع عقود مربحة مع شركات مرتبطة بمالكي النادي بسبب القواعد الجديدة المتعلقة باللعب المالي النظيف، والتي تم تطبيقها بعد الاستحواذ على النادي قبل ثلاث سنوات.

تحدى مانشستر سيتي صلاحية هذه القواعد في جلسة تحكيم ضد الدوري الإنجليزي، وقد أعلن الطرفان انتصارهما الأسبوع الماضي.

ما هي عواقب تقييد الاستثمار في الدوري الممتاز؟

بينما ادعى مانشستر سيتي أن انتهاكه لقواعد اللعب المالي النظيف “غير قانوني”، أصر الدوري الإنجليزي على أنه سيستمر في تطبيق نظامه الحالي، مع الأخذ بعين الاعتبار النتائج التي توصلت إليها لجنة التحكيم المستقلة.

وفي هذا السياق، وصف ساوثغيت الدوري الممتاز بأن “جمال نموه كان في السماح بحرية الاستثمار” إذ فرضت العديد من القيود على الأندية.

أكد مدرب ميدلسبره الأسبق قائلاً: “أراد أفضل لاعبي العالم القدوم إلى هنا، مما أدى إلى تحسين المنتج، وبالتالي جذب استثمارات خارجية، وهو ما يتمتع به الدوري الإنجليزي بشكل عام”.

أضاف المرشح لتدريب مانشستر يونايتد الصيف المقبل “نواجه الآن الأندية تحديات متمثلة في كيفية الحفاظ على التقاليد مع تشجيع التحديث”.

أتم ساوثغيت “كيف يمكننا التأكد من وجود تنظيم كافٍ دون العواقب غير المقصودة الحالية في الدوري الإنجليزي التي تقيد الاستثمار، لأن جمال نموه كان في السماح بالاستثمار ونمو المنتج”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى