الأخبار

نتيجة قرعة كأس أمم إفريقيا 2025 في المغرب

تعرف على نتيجة قرعة بطولة كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2025 التي تستضيفها الأراضي المغربية في الفترة من ديسمبر 2025 إلى يناير 2026.

سُحبت بعد عصر اليوم الخميس الموافق 4 يوليو، قرعة التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس أمم إفريقيا (كان المغرب 2025)، بمشاركة 48 منتخباً على 12 مجموعة يتأهل أول وثاني كل مجموعة بإجمالي 24 فريقاً يتم توزيعهم فيما بعد على 6 مجموعات في النهائيات.

ويخوض المنتخب المغربي التصفيات كضيف شرف لتهيئته لاستقبال الحدث بدلاً من لعبه لمباريات ودية غير تنافسية، وسيتواجد “أسود أطلس” في المجموعة الثانية (B) رفقة منتخبات “الغابون وجمهورية إفريقيا الوسطى وليسوتو”.

وإذا احتل المغرب المركز الأخير في المجموعة الثانية، وهو سيناريو مستبعد، سيصعد من مجموعته الأول، أما لو تصدر سيصعد صاحب المركز الثاني فقط، ولو احتل المركز الثاني سيصعد متصدر المجموعة فقط.

أما البطل القياسي لكأس أمم إفريقيا “منتخب مصر”، برصيد 7 تتويجات، فقد وقع في المجموعة الثالثة (C) رفقة منتخبات “الرأس الأخضر وموريتانيا وبوتسوانا”.

وتواجد وصيف النسخة الماضية من أمم إفريقيا “نيجيريا” في المجموعة الرابعة مع بنين وليبيا ورواندا.

وينافس حامل اللقب كوت ديفوار في المجموعة السابعة مع زامبيا – سيراليون – تشاد.

وسوف ينطلق مشوار التصفيات في سبتمبر 2024 على أن تنتهي في نوفمبر 2024، وهي أسرع تصفيات في تاريخ كأس أمم إفريقيا وذلك بسبب الانشغال بتصفيات كأس العالم 2026.

نتائج قرعة أمم إفريقيا 2025 كاملة

المجموعة الأولى: تونس – مدغقشر – جزر القمر – غامبيا.

المجموعة الثانية: المغرب – الغابون – جمهورية أفريقيا الوسطى – ليسوتو.

المجموعة الثالثة: مصر – الرأس الأخضر – موريتانيا – بوتسوانا.

نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 "مصر تعود لمواجهة الرأس الأخضر"

المجموعة الرابعة: نيجيريا – بنين – ليبيا – رواندا.

المجموعة الخامسة: الجزائر – غينيا الاستوائية – توغو – ليبيريا.

المجموعة السادسة: غانا – أنغولا – السودان – النيجر.

المجموعة السابعة: كوت ديفوار – زامبيا – سيراليون – تشاد.

المجموعة الثامنة: الكونغو الديمقراطية – غينيا كوناكري – تنزانيا – إثيوبيا.

المجموعة التاسعة: مالي – موزمبيق – غينيا بيساو – إسواتيني.

المجموعة العاشرة: الكاميرون – ناميبيا – كينيا – زيمبابوي.

المجموعة الحادية عشر: جنوب إفريقيا – أوغندا – الكونغو برازافيل – جنوب السودان.

المجموعة الثانية عشر: السنغال – بوركينا فاسو – مالاوي – بوروندي.

وتضم التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا (الكان) 4 مستويات، ويتواجد في المستوى الواحد 12 منتخباً تم تحديد هويتهم من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن طريق التصنيف الشهري الصادر عنه.

وشارك النجم المغربي مروان الشماخ – لاعب أرسنال وبوردو السابق – في حفل سحب قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 رفقة نجم كوت ديفوار السابق إيميرس فاييه الذي لعب لأندية نانت وريدينغ ونيس.

ما هو نظام تصفيات كأس أمم إفريقيا؟

أقيمت في نهاية شهر مارس 2024 المرحلة التأهيلية لدور مجموعات تصفيات أمم إفريقيا، حيث لعبت منتخبات جيبوتي وليبيريا وإسواتيني والصومال وموريشيوس وجنوب السودان وساو تومي وتشاد.

ونجحت 4 منتخبات في التأهل إلى مرحلة دور المجموعات، هي تشاد وليبيريا وجنوب السودان وإسواتيني.

ويتكون دور مجموعات تصفيات كأس أمم إفريقيا من 12 مجموعة، على أن تضم كل مجموعة 4 منتخبات، ويتأهل من كل مجموعة الأول والثاني بجانب منتخب واحد من المجموعة التي سينافس فيها منتخب المغرب.

مستويات المنتخبات

المستوى الأول: منتخب المغرب – السنغال – مصر – كوت ديفوار – نيجيريا – تونس – الجزائر – الكاميرون – مالي – جنوب إفريقيا – الكونغو الديمقراطية – غانا.

نتيجة قرعة كأس أمم إفريقيا 2025 في المغرب
نتيجة قرعة كأس أمم إفريقيا 2025 في المغرب

المستوى الثاني: منتخب كاب فيردي – بوركينا فاسو – غينيا – الجابون – غينيا الاستوائية – زامبيا – بنين – أنجولا – أوغندا – ناميبيا – موزمبيق – مدغشقر.

المستوى الثالث: منتخب كينيا – موريتانيا – الكونغو – تنزانيا – غينيا بيساو – ليبيا – جزر القمر – توجو – السودان – سيراليون – مالاوي – أفريقيا الوسطى.

المستوى الرابع: منتخب النيجر – زيمبابوي – رواندا – جامبيا – بوروندي – ليبيريا – إثيوبيا – بوتسوانا – ليسوتو – إي سواتيني – جنوب السودان – تشاد.

متى موعد قرعة تصفيات إفريقيا 2025؟

أقيمت قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 بعد ظهر يوم الخميس في تمام الساعة 12:30 ظهراً بتوقيت غرينتش، الساعة 13:30 بتوقيت المغرب، الساعة 15:30 بتوقيت مصر والسعودية.

ونقلت القرعة على عدة قنوات فضائية مفتوحة مثل القناة الإخبارية لمجموعة قنوات بي إن سبورتس القطرية، وقناة أون تايم سبورت المصرية، والقناة الرياضية المغربية.

اقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى