الأخبار

قاضية لاوتارو مارتينيز تتوج الأرجنتين بطلاً لكوبا أمريكا 2024

توج منتخب الأرجنتين بكوبا أميركا للمرة الـ 16 في التاريخ بعد فوزه بنتيجة 1-0 على كولومبيا صباح اليوم الاثنين 15 يوليو في نهائي كوبا أمريكا 2024 لكرة القدم على الأراضي الأميركية.

سجل هدف المباراة الوحيد المهاجم الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز في الشوط الإضافي الثاني عند الدقيقة 112 من هجمة مرتدة بدأها رودريغو دي بول وأنهاها البديل جيوفاني لو سيلسو بتمريرة حاسمة وضعت لاوتارو وجهاً لوجه أمام الحارس كامييو فارغاس ليسدد في الشباك كرة مركزة وقوية.

استضاف ملعب هارد روك في ميامي غاردنز المباراة النهائية لبطولة كوبا أمريكا 2024 بين الأرجنتين وكولومبيا، وتأجلت انطلاقة المباراة لمدة ساعة و22 دقيقة عن موعدها الرسمي.

انتهى الشوط الأول بالتعادل 0-0، وسط سيطرة ميدانية ملموسة من منتخب الأرجنتين دون خطورة كبيرة على مرمى الحارس فارغاس.

وتعرض نجوم المنتخب الأرجنتيني لتدخلات عنيفة من لاعبي كولومبيا على مدار الشوط الأول، وكاد ليونيل ميسي يخرج مصاباً في الدقائق الخمس الأخيرة من الشوط لولا أنه سقط بشكل صحيح ليتفادى إلتواء في الكاحل.

وبين شوطي المباراة، أقيم حفل غنائي للفنانة الكولومبية العالمية شاكيرا قمت فيه بتأدية ثلاثة أغاني لمدة 25 دقيقة، ليتضاعف وقت اللقاء النهائي.

في الشوط الثاني تضاعف العنف من لاعبي كولومبيا تجاه ميسي، ليتسببوا له في إصابة خطيرة في الكاحل تورم على إثرها.

وأجبر ميسي على ترك مكانه في الدقيقة 66، ليبكي فور وصوله إلى دكة البدلاء من شدة الألم والحسرة على عدم اكمال المباراة.

وأهدر المنتخب الأرجنتيني العديد من الفرص السهلة أمام مرمى الحارس كامييو فارغاس، كما سجل الفريق هدف التقدم لكن تقنية الفيديو المساعد “الفار” ألغته بداعي تسلل موجود.

وتم اللجوء في نهاية المطاف إلى شوطين إضافيين، دانت فيه السيطرة كالعادة للمنتخب الأرجنتيني الذي أكد تركيزه الكبير من أجل الفوز على النقيض من منتخب كولومبيا الذي استمر في اللعب بعنف وخشونة كبيرة في جميع التدخلات!.

وأحرز لاوتارو مارتينيز الهدف بفضل ظهوره المثالي خلف المدافعين لحظة تمرير لو سيلسو للكرة في الدقيقة 112، ليهدي الهدف لميسي أثناء احتفاله.

واستطاعت الأرجنتين الحفاظ على النتيجة، والتتويج بالكأس للمرة الثانية على التوالي.

لماذا تم تأجيل المباراة النهائية لكوبا أميركا 2024؟

أعلن اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم كونميبول تأجيل موعد انطلاقة المباراة بسبب أعمال شغب في المدرجات وخارج الملعب.

كان اللقاء يجب أن يبدأ في تمام الساعة الثالثة فجراً بتوقيت السعودية ومصر، إلا أن الاتحاد الأميركي الجنوبي بالاتفاق مع اللجنة المنظمة قام بتأجيله لمدة 30 دقيقة ثم لمدة 15 دقيقة أخرى، ثم لمدة 35 دقيقة أخرى ليتأجل لمدة ساعة و22 دقيقة عن موعده الرسمي ليبدأ الساعة 4:22 دقيقة بتوقيت السعودية بدلاً من 3:00!.

وخشية حدوث انفلات أمني كالذي حدث بعد مباراة كولومبيا وأوروغواي في نصف النهائي وأدى لاشتباك اللاعبين مع الجمهور، قرر كونميبول تأجيل بداية المباراة.

واندلعت أزمة خارج الملعب بسبب اقتحام بعض المشجعين لبوابات الدخول دون تذاكر رسمية لحضور المباراة، ما ترتب عليه مطاردات أمنية للذين تسللوا خلسة، كما ظهر في فيديوهات مختلفة عبر إنستغرام.

واعترف اتحاد كونميبول بوجود أزمة في بيان رسمي عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، قال فيه “نود أن نخبركم أنه لن يسمح للأشخاص الذين لا يحملون تذاكر بالدخول إلى الملعب، ولن يسمح إلا لأولئك الذين لديهم تذاكر مشتراة بالدخول بمجرد إعادة فتح الأبواب”.

ونقلت أحداث مباراة الارجنتين وكولومبيا في نهائي كوبا أمريكا 2024 ببث مباشر على قناة Sport TV2 البرتغالية، وقناة IRIB TV3 الإيرانية المفتوحة على القمر الصناعي (Arabsat 2C/2D/3A).

ودخل مدرب المنتخب الأرجنتيني ليونيل سكالوني مباراة اليوم بالرسم التكتيكي 4-4-2، ويقود الهجوم الأسطورة ميسي مع يوليان ألفاريز، ومن خلفهم الرباعي ماك أليستر وإنزو فرنانديز ورودريجو دي بول ودي ماريا.

تشكيلة منتخب الأرجنتين (4-4-2)

إيميليانو مارتينيز

غونزالو مونتييل، كريستيان روميرو، ليساندرو مارتينيز، نيكولاس تاجليافيكو.

رودريغو دي بول، إنزو فرنانديز، أليكسيس ماك اليستير، أنخيل دي ماريا.

ليونيل ميسي، جوليان ألفاريز.

في حين طبق مدرب المنتخب الكولومبي نيستور لورينزو الرسم التكتيكي التقليدي 4-2-3-1، بالاعتماد على المتألق خاميس رودريجز في صناعة اللعب، مع سرعات لويس دياز على جهة اليسار.

تشكيلة منتخب كولومبيا (4-2-3-1)

كاميلو فارغاس

سانتياجو أرياس، كارلوس كويستا، دافينسون سانشيز، جوهان موجيكا

ريتشارد ريوس، جيفرسون ليرما

لويس دياز، خاميس رودريجيز، جون أرياس

جون كوردوبا

وكان منتخب الأرجنتين صعد إلى المباراة النهائية للمرة الثانية على التوالي، بالفوز على كندا بهدفين دون رد، في المقابل تأهلت كولومبيا بشق الأنفس على حساب أوروغواي بهدفٍ دون رد.

اقرأ ايضاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى